أفضل مواقع اختصار الروابط للمسوقين (بدائل جوجل URL Shortener)

 

 

لقد تلقينا جميعاً خبر انتهاء خدمة اختصار الروابط الخاصة بجوجل

Google URL Shortener

وذلك لأنها كانت خدمة اختصار روابط مجانية تماماً ورائعة في الحقيقة. لكن على أي حال هناك دائماً في عالم الإنترنت بدائل رائعة أيضاً، لذلك العجلة لم تقف لإنتهاء أحد أفضل مواقع اختصار الروابط حتى وإن كان للعملاق جوجل.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل مواقع اختصار الروابط البديلة لخدمة جوجل، والتي تُسخدم لأغراض تسويقية، وسوف نشرح أهميتها وطريقة عملها، ولماذا مواقع اختصار الروابط في الأساس تمثل أدوات رائعة في عالم التسويق الإلكتروني.
أيضاً سوف نتحدث عن وظائف ومميزات رائعة لمواقع اختصار الروابط لا يعرفها الكثير من المسوقين.

لذلك نعدك أنك ستجد شيئاً جديداً ومفيداً في هذا المقال، وستجد أكثر من مجرد قائمة موثوقة بأفضل وأهم مواقع اختصار الروابط.
كل ما عليك هو قراءة المقال كاملاً وبتركيز!

ملحوظة: هنا لن نتحدث عن مواقع اختصار الروابط الربحية، أي التي يمكنك التسجيل بها واختصار الروابط بها، وتحقيق أرباح من خلال ذلك، ولكننا سنتحدث كما ذكرنا بالأعلى عن مواقع اختصار الروابط كأدوات تسويقية.

ولكن على أي حال لو كنت تبحث عن الربح من اختصار الروابط! فلا بأس فقد تناولنا ذلك بشكل شامل في مقالين منفصلين.
ويمكنك الوصول لهما من خلال الرابطين بالأسفل:

الآن دعونا نبدأ في موضوع اليوم عن اختصار الروابط كأدوات تسويقية رائعة وضرورية لكل مسوق الكتروني محترف، بل وكل مستخدم إنترنت واعي أيضاً.

في البداية أريد أن اعرفك على هذه الأدوات الرائعة، وكيف تعمل، وما هي وظائفها الكثيرة، وكيف يمكنك التعامل معهاً، وكيف يمكنك تحقيق أقصى استفادة منها.

ما هي مواقع اختصار الروابط وكيف تعمل؟

مواقع اختصار الروابط التي نتحدث عنها اليوم، هي ببساطة عبارة عن أدوات تقدم مجموعة من التسهيلات الخاصة بتبادل ومشاركة وتتبع الروابط على شبكة الويب.

هي تقدم في المقام الأول برنامج يسمح لك كمستخدم بادخال روابطك الطويلة، والحصول بدلاً منها على روابط قصيرة، ومختصرة، وتبدو أكثر احترافية وجاذبية وسهولة في الحفظ.

الصفة الأولية والأساسية في الروابط الجديدة القصيرة هي أنها تقوم بعمل تحويل، أو إعادة توجيه للمستخدم إلى الرابط الأساسي. .

 

لو قمت بالضغط على الرابط بالأعلى سوف يأخذك لرابط المقال الأصلي، والذي هو في الأصل بالشكل الموضح بالأسفل:

 

مواقع اختصار الروابط تتحكم بشكل كامل في روابطها المختصرة، وهذا يمكنها من الحصول على معلومات تحليلية حول عدد من قام بالضغط على الروابط، وما هي بلدانهم، وما هو المصدر الذي قاموا بالضغط على الرابط من خلاله (موقع سوشيال ميديا، اميل، رسالة موبايل…الخ).

لذلك ما يمكن أن تقدمه مواقع اختصار الروابط الاحترافية التي نتحدث عنها اليوم يتجاوز فكرة تقصير الروابط أو قص الروابط، فهناك الكثير من الوظائف والإمكانيات الأخرى التي تقدمها شركات اختصار الروابط.

قبل أن نبدأ في تناول قائمة أفضل شركات اختصار الروابط، دعونا نوضح في نقاط أهم الإمكانيات والخصائص والوظائف التي يمكنك الحصول عليها من هذه الشركات.

ما هي إمكانيات ووظائف مواقع اختصار الروابط

في هذا الجزء سوف نتناول في نقاط أهم ما تمنحك اياه أدوات اختصار الروابط، وكيف يمكنك كمسوق الاستفادة من ذلك:

1- وضع قناع للرابط الحقيقي

مواقع اختصار الروابط تمكنك من عمل قناع للرابط الحقيقي الذي تود ارسال المستخدم له، وبالطبع لا نقصد الاشادة بميزة تقنيع الرابط الحقيقي بغرض خداع المستخدم (نرفض في الرابحون أي طرق ملتوية لخداع المستخدم)، ولكن التقنيع هنا يكون مفيد في بعض الأحيان ومنها التسويق بالعمولة.

على الرغم من أن التسويق بالعمولة مصدر شرعي لتحقيق أرباح من الإنترنت، إلا أن المستخدم في بعض الأحيان يشعر بعدم الراحة لفكرة أن تربح من خلاله. هنا استخدام الرابط المختصر الذي يضع قناع لرابط الأفلييت يكون خيار ممتاز لحل هذه المشكلة.

2- استبدال الرابط الفعلي برابط قصير

هذه هي الخاصية البديهية التي يعرفها الجميع، وهي خاصية رائعة حقاً تمكنك من مشاركة الروابط بشكل منظم ومتسق على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تعطي الرابط شكل جميل وسهل الحفظ بالنسبة للمستخدم.

 

الشيء الرائع لدي بعض مواقع اختصار الروابط أنها تتيح لمستخدميها استخدام دومين خاص (Custom Domain) لها، وذلك لعمل روابط مختصرة فريدة تُظهر اسم العلامة التجارية.

فمن المعروف أن الرابط المختصر العادي يكون اسم نطاق خاص بشركة اختصار الروابط، مثل هذا: (http://shamli/2YrOBMq) الخاص بموقع shamlie.

أما في حالة الرابط المختصر بخاصية Custom Domain فيكون الجزء باللون البرتقالي هو من اختيارك أنت، وهذا مثال على الرابط المختصر بطريقة Custom Domain الخاص بموقع ابل (https://shamlie.com/2JielVe).

الجدير بالذكر أن هذه الخاصية في الغالب تكون في الباقات المدفوعة، وغير متاحة للحسابات المجانية في أغلب مواقع اختصار الروابط.

3- إمكانية عمل تتبع للرابط

لقد بدأنا في التو في الحديث عن المميزات الأكثر تقدماً التي تقدمها مواقع اختصار الروابط. تمتلك أغلب مواقع اختصار الروابط الاحترافية برامج متقدمة للحصول على بيانات دقيقة حول كل رابط يتم اختصاره من خلالها.

هل تريد عمل منشور احترافي على موقع لينكد إن حول أفضل الكورسات لتعلم الديجيتال ماركتنج؟ هل تريد امتلاك إحصائية دقيقة حول عدد من قاموا بالضغط على كل رابط قمت بمشاركته؟ وهل تريد معرفة ما هي الدولة التي أتت منها كل ضغطة؟

كل هذا وأكثر يمكنك الحصول عليه بكل سهولة من خلال مواقع اختصار الروابط التي تتيح خاصية التتبع.

بالطبع المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي ليست الحالة الوحيدة التي ستحتاج فيها هذه الميزة، فهناك الكثير من الحالات الأخرى المتقدمة التي يمكنك فيها الاستفادة من قوتها التحليلية..

Published on: 7/31/22, 10:10 PM